منتدى شباب السودان المبدع
مرحبا بك ايها الزائر نرحب بك و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك


في منتدى شباب السودان المبدع

نتمنا لك زيارة سعيده والمشاركة معنا وتقبل تحيات فريق الادارة


. *”˜.•°*”˜•منتدى••.•°*”˜ شباب السودان ˜”*°•المبدع. ˜”* °•.˜”* صفحتنا. *”˜˜”*°•. ˜”*°••••••°*”˜ .•°*”˜˜”*°•. تضم أفضل الأعضاء *”˜˜”*°•. ˜”*°••••••°*”˜ .•°*”˜˜”*°•.
 
الرئيسيةالأحداثتي في قرانالمنشوراتدخولالتسجيلالمنتدي الاسلامىمكتبة الصورموقعنا على الفيس بوك

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 جمهورية السودان العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمجيد ادم احمد

avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: جمهورية السودان العربية   الأربعاء أبريل 10, 2013 5:45 am

جمهورية السودان العربية



[[[

اللغة الرسمية
العربية، الإنجليزية، لغات محلية

العاصمة
الخرطوم

مساحة
- كليّة
- % ماء
المصنفة العاشرة دوليا
1،880،000 كم²(بعد الانفصال)
5%

السكان
- عدد اجمالي
- كثافة سكانية
المصنفة 32 دوليا

34.187.486 مليون (تقدير يوليو 2011م)
16 نسمة/كم²

الاستقلال عن المملكة المتحدة والانفصال عن مصر

الانفصال عن جنوب السودان
1 يناير1956

9تموز 2011

العملة
الجنيه السودانى (SDG)

فرق التوقيت
توقيت غرينيتش +3

النشيد الوطني
نحن جند الله جند الوطن

الرمز الدولي للانترنت
.SD

الرمز الدولي للهاتف
249 +


جمهورية السودان العربية يحتل المركز 16 عالميا، من حيث المساحة وذلك بعد انفصال الجنوب عنها وكان قديماً يسمى باسم مصر الجنوبية وتغير اسم جمهورية السودان الى اسم جمهورية السودان العربية بعد انفصال جنوب السودان عن جمهورية السودان في 9 تموز عام 2011 وفقد بالانفصال 25% تقريبا من مساحته حيث انخفضت من 2.256.000 كيلومتر إلى 1.881.000 كيلومتر. وهي جمهورية عضو في جامعة الدول العربية وفي منظمة المؤتمر الإسلامي وفي الاتحاد الأفريقي. السمة الرئيسة فيه هي نهر النيل وروافده، يحده من الشرق أثيوبيا وأريتريا ومن الشمال الشرقي البحر الأحمر ومن الشمال مصر ومن الشمال الغربي ليبيا ومن الغرب تشاد ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى و ومن الجنوب جمهورية جنوب السودان، يقسم نهر النيل الدولة إلى شطرين شرقي وغربي. الخرطوم أو "العاصمة المثلثة" كما تعرف هي عاصمة السودان سميت مثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي (الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري).
يعتبر السودان مهد لأقدم الحضارات العريقة، استوطن منذ 5000 سنة قبل الميلاد لشعب السودان تاريخ طويل يمتد منذ العصور القديمة والتي تداخلت مع تاريخ مصر الفرعونية والذي كان موحد سياسيا على مدى فترات طويلة. شهد السودان حرب أهلية مستمرة لقرابة 17 عام منذ إعلان الاستقلال وتلتها صراعات قبلية ودينية واقتصادية بين قبائل شمال السودان (ذات الجذور العربية والنوبية) والقبائل الأخرى في جنوبه. الأمر الذي أدى إلى اشتعال حرب أهلية ثانية في عام 1983، واستمرت الصعوبات السياسية والعسكرية، قاد العميد عمر البشير انقلاب عسكري في عام 1989 أطاحت بحكومة الأحزاب برئاسة الصادق المهدي، وأعلن نفسه رئيسا لجمهورية السودان.

تم التوقيع على الدستور الانتقالي الجديد في عام 2005 إثر توقيع اتفاقية السلام الشامل بين حكومة عمر البشير ورئيس حركة تحرير السودان د.جون قرنق وتم وضع حد للحرب الأهلية ومنح إقليم جنوب السودان حكم ذاتي ويعقبها استفتاء حول الوحدة أو الاستقلال في العام 2011.

و عدد دول الجوار اقتلص بعد الانفصال إلى سبع دول بدلا من تسع وذلك بحلول دولة الجنوب محل الكنغو وأوغندا وكينيا.

العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاثة مدن كبيرة وهى( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحرى )



المناخ

يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الأقاليم المناخية السودانية من المناخ الصحراوي إلى المناخ الأستوائي. فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الأستوائي أقصى جنوب السودان.


يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريبًا مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما أن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ. يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دوليًا بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذب سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية.

الموارد الطبيعية

من موارد السودان البترول و الغاز الطبيعي، وكذلك يمتلك السودان أراضى زراعية ضخمة مما جعل السودان يسمي بسلة غذاء العالم ويعتبر القطن,السمسم, الفول السوداني والصمغ العربي من أهم الموارد الزراعية و السودان الدولة الأولى في العالم المنتجة للصمغ العربي (80 % من الإنتاج العالمي) و قد اعترف الاتحاد العالمي للصمغ بالعاصمة البريطانية لندن الصمغ السوداني كغذاء و ألياف غذائية-مخزون صغير من خام الحديد - النحاس - خام الكروم - الزنك - التنجستين - المايكا - الفضة - الذهب - اليورانيوم

اللغات الأساسية

اللغة الرسمية والرئيسة العربية وتعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثالثة بالإضافة إلى اللغات ( وهي: النوبية و الشلك والدينكاو الندقو والباى و السيري والبلندا و البندا واليولو والكريش والقولو والجور والهدندوة والتقري والفلاتة ،والهوساوالزغاوةوالفورومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور ) شمالكردفان التي تعتبر من أغنى الأقاليم الموجودة على أقاليم السودان من ناحية الموارد الطبيعيه من زراعة وماشية كذلك من أشهر الولايات ولاية الجزيرة حيث يوجد بها مشروع الجزيره يعتمد عليه السودان في صادر القطن والقمح والفول السوداني وكذلك ولاية القضارف سلة غذاء السودان مما تشتهر به من مشاريع زراعيه كبيره ،والسنارية



المجموعات العرقية

52 من أصول أفريقية ، 39% من أصول عربية، 6% من البجا، 3% أجانب و آخريين .

الأديان

المسلمون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب والخرطوم).




بعض المناطق السياحية

متحف السودان القومي

يحتوي متحف السودان القومي، على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياه السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.



متحف التاريخ الطبيعي

يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله أهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في أساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف . كما أنه يعكس مجموعة كبيرة من الحيوانات الموجودة في السودان من طيور بكافة الأشكال والأنواع مثل صقر الجديان الموجود عند مدخل المتحف لأنه يمثل شعار السودان .



أشهر الفنادق

(1) فندق هيلتون الخرطوم يطل على النيلين ( النيل الأبيض والنيل الأزرق )

(2) القصر (قصر الصداقة ) يطل على ملتقى النيلين الازرق و الابيض من جهة الخرطوم بحري

(3) ريجينسى يقع في تقاطع السيد عبد الرحمن مع شارع القصر

(4) الخرطوم بلازا يقع على شارع السيد عبد الرحمن

(5) القراند هوليداى فيلا يطل على النيل على شارع النيل

وهناك العديد من المتحاف الطبيعية مثل البجراوية وشندي وخلافها وهي متحاف قديمة جداً

(6) السلام روتانا شارع افريقيا(شارع المطار).



التاريخ

يقع السودان بين غرب [فريقيا] ودول الشرق مع إتصاله بالبحر الأحمر وإحتلاله شطراً كبيراً من وادى النيل وكونه يربط بين أُروبا ومنطقة البحر المتوسط وأواسط أفريقيا جعله في ملتقي الطرق الأفريقية . وعلى إتصال دائم بجاراته. فنشأت علاقات تجارية وثقافية وسياسية بين مصر والبلاد السودانية منذ الأزل ، وكان قدماء المصريين يسمونه" أرض الأرواح " أو " أرض الله " عندما بهرتهم خيراته.

سكن إنسان الجنس الزنجي السودان في العصور الحجرية ( 8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة . ومن الجماجم التى وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أى جنس زنجي يعيش اليوم . وكان سكان الخرطوم القديمة ، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار من الأشجار . أمـا سكان الشهيناب بالضفة الغربية للنيل . فيختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة ، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية ، وكانت حرفتهم الصيد . وقاموا بصناعة الفخار و استعمال المواقد والنار للطبخ . وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. كان العرب يطلقونه علي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غربـاً إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقـاً. وحاليا السودان يقع جنوب مصر في الجزء الأوسط من حوض النيل (سودان وادى النيل).

وسكانه خليط من عناصر مختلفة نزحت إليه من دول الجوار. فالجنوب يقع داخل نطاق العناصر الزنجية ، وبالشمال توجد سلالة قوقازية.

وفي عهدي الدولة الوسطي بمصر و الدولة الحديثة احتل المصريون جزءاً من السودان كان يطلقون عليه كوش. و أصبحت اللغة الفرعونية هي اللغة الرسمية. ولاسيما بعدما طرد "أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر الهكسوسمن مصر. فاتجه إلى بلاد النوبة نحو السودان. وتم الإخضاع التام للسودان في عهد "تحتمس الثالث" عندما إحتله حتى الشلال الرابع. وإستمر الإحتلال لمدة ستة قرون . إعتنق السودانيون خلالها الديانة المصرية وعبدوا إلهتها وتثقفوا بثقافاتها حتى أصبح السودان جزءاً لا يتجزأ من مصر . وكان ملوك الدولة الحديثة يعينون نوابـاً عنهم لإدارة السودان، لإستفادة مصر من موارده وثرواته كالذهب وخشب الأبنوس و سن الفيل و العطور و البخور و ريش النعام و الفهود وجلودها و الزراف و كلاب الصيد والماشية . ولكن بعد إنقطاع الصلة بينهما تلاشت معرفة السودانيين باللغة المصرية ولاسيما أثناء مملكة كوش النوبية حيث ظهرت اللغة الكوشية . وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع على الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. و كانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع ميلادى. وكانت الحضارات المصرية قد أثرّت في أهل السودان. عندما إزدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ مصر والسودان والحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا و الحبشة منذ القدم . وفي الآثار السودانية كانت مملكة مروي على صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. واحتلت مصر أجزاء من السودان في عهد الدولة المصرية الوسطى التي قامت بإحتلال معظمه حتى الشلال الخامس ولاسيما في عهد الدولة الحديثة ، وإنتفع المصريون بثرواته ونشروا ثقافاتهم ودياناتهم ،وأثرّت الحضارات المصرية في أهل السودان عندما أصبحت بلادهم إقليما من أقاليم مصر . وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة جنوب مصر " أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الألهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي .



ولايات السودان
الخرطوم - الخرطوم العاصمه
أعالي النيل - ملكال
البحر الأحمر - بورتسودان
بحر الجبل - جوبا (ناباري)
البحيرات - رمبيك
الجزيرة - ود مدني - الحصاحيصا - الحلاوين
جونقلي - بور
جنوب دارفور - نيالا
جنوب كردفان - كادوقلي
سنار - سنجة
شرق الإستوائية - كبويتا
شمال دارفور - الفاشر (أبو زكريا)
شمال كردفان - الأبيض
الشمالية - دنقلا
غرب الاستوائية - يامبيو
غرب دارفور - الجنينة
القضارف - القضارف
كسلا - كسلا
نهرالنيل - الدامر
النيل الأبيض - ربك
النيل الأزرق - الدمازين
الوحدة - بانتيو


أعراق السودان

قبائل جبال النوبة

تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.

مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.

مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.

مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل أخرى.

مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان و أخرى.

مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة و أخرى .

مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي و أخرى.

مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما و أخرى. مجموعة الأجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان و أخرى.

مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو و أخرى .

مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا)



قبائل أبيي

تتكون قبائل أبيي من المجموعات الآتية: الشات، الرنقة، المادي، الدينكا أنقوك، الجور،الداجو، البيقو، الفرتيت ، النيالقلوقي (داجو)، المسيرية والرزيقات وبعض البرقو والفلاتة امبررو. علما أن سكان منطقة أبيي والمجلد الأصليين هم الداجو والشات وكانت حتى سنة 1764م، حسب المؤرخ هندرسون، تحكم بواسطة سلطنة الداجو بكردفان إلى أن تفرقت السلطنة بعد غزوها من قبل وداعة قائد جماعة المسيرية الحمر وتحالف بعض القبائل الأخرى القادمة من جهة الغرب. هجر معظم الداجو ديارهم بأبيي وأتجهوا جنوبا نحو راجا وواو وملكال.



قبائل الفرتيت

تعتبر قبائل الفرتيت من القبائل الغير نيليه التى تقطن في مناطق غرب بحر الغزال وهى قبائل غير رعويه حيث إنها تحترف الزراعة والصيد وتربية بعض المواشى مثل الماعز والضان. وهى تنقسم إلى (26)قبيلة لكل منها لغتها الخاصه ،وكذالك عادات تختلف عن الأخرى . ومن ضمن قبائلهاعلى سبيل المثال لا الحصر (ندوقو ،باى ،سيري ،قولو ،بلندا ،كريش، يولو ،بندا،فورقى...الخ) وقد تميزت هذه القبائل بطقوسها أثناء مراسم الوفاة والدفن حيث تقيم مهرجانات من الرقص وقرع للطبول وذالك لاعتقاد في استمراريه الحياة وما البكاء على الميت إلا حسرة على الأحياء ، لذا لا بد من الفرح لأن الذى انتقل من هذا العلم قد عاد إلى الأسلاف حيث الفرح والسعاده ، ومن هناك يمكنه رعاية أسلافه الاحياء.



باقي القبائل والأعراق الأخرى

قبيلة العقلين قبيله عربيه في وسط السودان (الخرطوم-الجزيره-البطانه-النيل الازرق-النيل الابيض )
الزغاوة
لدباسين
قبيلة المعاشره المتمركزه البطانه (عديد المعاشره و حريرة المعاشره الفاو)
قبيلة الرواشده في شرق ووسط السودان(قرية الرواشده القضارف و الرواشده شرق مدني)
الجعافرة
الركابيه
الرباطاب
المناصير
البني عامر
الحلنقة
الوائلية
البديرية
البرتي
البشارية
البقارة
الجعليون
الجموعية
العوضية
البطاحين
السليناب
الجوامعة
[و تعتبر قبيلة الجوامعة من أكبر القبائل في ولاية شمال كردفان حيث تبلغ نسبتها من السكان حوالي ال(75%)و تشتهر هذه القبيلة بالزراعة و الرعي و هنالك بعض الراسمالية في العاصمة و بقية الأقاليم ]
الشايقيون
الشكرية
السدارنه
العبابدة
العركيين
الكنانه
المشايخة البكرية
الفور
[الفولاني/الفلاتة]
[الشنابلة]
(القبائل النوبية و منها:- 1. المحس 2.[الدناقلة]] 3.الحلفاويين

المساليت
البقارة
الحسانية
الكواهلة
الهوسا
البرنو
البرتا والغوموس
الكالومبو والقرعان
المسلمية
الرفاعين
الحـلاويـن
العوامره
الحمر
قبيلة البنى حسين
قبيلة الأرتيقا
قبيلة المغاربة
العوائل التركية
مجموعه قبائل الفرتيت والتى تتكون من 26 قبيله.
الدينكا
النوير
الشلك
الباريا
الديدينقا
الزندى
الجور
التابوسا
المورلى
الفاجولو


حكام السودان

إسماعيل الأزهري
عبد الله خليل
الفريق إبراهيم عبود (رئيس جمهورية)
سر الختم الخليفة
محمد أحمد محجوب
بابكر عوض الله
الرشيد الطاهر بكر
المشير جعفر نميري (رئيس جمهورية)
الفريق محمد حسن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكرى الانتقالى)
الجزولي دفع الله (رئيس الوزراء ابان حكومة المجلس العسكرى الانتقالى لسوار الذهب)
الصادق المهدي
المشير عمر حسن البشير (رئيس جمهورية)

أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري الثاني عبدالله خليل ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود رئيس حكومة سر الختم الخليفة

،, ،, محمد احمد محجوب

،, ،, الصادق المهدي

،, ،, محمد احمد محجوب

جعفر محمد نميري يتولى السلطة (رئيس الدولة)

رئيس الوزراء بابكر عوض الله في عهد نميري

،, ،, الرشيد الطاهر بكر عهد نميري

وبعد عدة تغييرات لرئيس الوزراء المجلس العسكري برئاسة محمد حسن سوار الدهب تسليم الحكم للمدنيين رئيس الوزراء الصادق المهدي عمر حسن احمد البشير يتولى السلطة رئيسا للدولة ورئيسا للوزراء....حتى الان



الصناعة بالسودان

تلعب الصناعة دوراً هاماً في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويرتبط مستوى تقدم الأمم والشعوب بمدى تطورها الصناعى لذلك جاء اهتمام الدولة بهذا القطاع لدوره الفاعل في أحداث النهضة التنموية اعلاءاً للقيمة المضافة وتوفيراً لفرص العمل المستدام. تنفيذاً للاستراتيجية الصناعية يتواصل العمل بوزارة الصناعة لتحقيق عدة أهداف أهمها تطوير وتعميق العمليات الصناعية آخذين في الاعتبار أهمية الترابط الأمامي والخلفى مع القطاعات الاقتصادية الأخرى ومع قطاعات الصناعة الفرعية. وهذا التقرير يعكس إنجازات الوزارة وفقاً لخطة العام 2005م والتي شملت عدة مجالات اهمها :

الإرتقاء بقطاع الصناعة التحويلية للمساهمة في تحقيق النهضة الإقتصادية والإجتماعية الشاملة.
تقوية القدرة المؤسسية للأجهزة المعنية بأمر الصناعة.
تحديث بيانات المسح الصناعى والخريطة الإستثمارية.
مواصلة الدراسات التشخيصية للقطاعات ذات الأولوية وقطاع الصناعات المغذية.
· ‌ تفعيل وتقوية العمل في المشروعات المشتركة مع المنظمات العالمية والإقليمية.

تنمية قدرات العاملين بالتدريب وتحسين أوضاعهم.
ربط الوزارة ووحداتها بشبكة المعلومات مع ولايات الثقل الصناعى.
إكمال مبنى الوزارة وانشاء شبكة معلومات بالموقع الجديد وعلى أحدث مستوى.


جاءت خطة العام 2005 م متسقة مع الأهداف الإستراتيجية للنهوض بالقطاع الصناعى والمتمثلة في
تمكين القطاع الصناعي من فتح آفاق جديدة وتقوية قدراته وكفاءاته.
رفع قدرات الولايات مع مزيد من التنسيق في مجال الصناعة لإرساء دعائم الحكم الفدرالي.
تطبيق متطلبات الجودة الشاملة للإرتقاء بجودة الإنتاج الصناعي والعمل على زيادة حصيلة الصادرات الصناعية.

الغذاء
تعتبر الذرة هي الغذاء الرئيس لمعظم الشعب السوداني إلا أن القمح هو غذاء نسبة كبيرة خاصة من سكان المدن والدخن هو الغذاء الرئيسي في مناطق كردفان ودارفور حيث تصنع منه العصيدة التي تعتبر بالإضافة إلى الكسرة والقراصة الاكلات السودانية الأشهر.في جنوب السودان تصنع العصيدة بالإضافة إلى الدخن من البفرا.و يعتبر الفول المصري من الوجبات الرئيسية حيث يتناوله معظم سكان المدن من الطبقتين الوسطى والفقيرة كوجبة افطار وعشاء. اما وجبة الغداء فغالبا ما يتناول فيها السودانيون الملاح وهو طعام يصنع من الخضروات واللحوم وينقسم إلى نوعين مفروك ومطبوخ والمفروك هو الذي يفرك حتى يكون لزجا ويسمى لايوقا ومن أشهر هذه الأنواع ملاح الويكة الذ يصنع من البامية المجففة وهو وجبة واسعة الانتشار في السودان وكذلك يمكن أن تضاف إليه اللبن الرائب فيصبح ملاح روب ولو اضيفت إليه الصلصة من الطعاطم فيسمى ملاح نعيمية.وهناك ملاح التقلية وهو يصنع من اللحم المجفف الشرموط أو القديد المضاف إليه صلصة الطماطم.اما أشهر أنواع الملاح الطبيخ فهي ملاح البطاطس والرجلة والقرع والبامية.تختلف أسماء هذه الوجبات وطريقة تحضيرها في مناطق السودان المختلفة. السودانيون في معظمهم يحبون اللحم المشوي خاصة لحم الضأن والبقري ثم لحم الجمال الذي لا يؤكل الا في مناطق ضيقة هي التي تربى فيها الابل في مناطق البطانة وشرق السودان. من أهم وجبات اللحوم وجبة تسمى الكمونية أو الجقاجق وهي تصنع من أمعاء واحشاء الضأن والبقر بالإضافة إلى الرئة وتسمى باللغة السودانية الفشفاش.و السودانيون ياكلون الكرش نيئة وتسمى ام فتفت إلا أن هذه العادة بدأت تندثر بعد الوعي الصحي.اما فيما يتعلق بالمشروبات فان القهوة من المشروبات واسعة الانتشار في السودان وتسمى الجبنة وتنتشر في شرق السودان حيث تعتبر جزء مهم من حياة سكان تلك المناطق ثم في المدن حيث تشرب في المقاهي وبائعات الشاي ستات الشاي ثم كذلك الشاي الذي ينتشر بشكل كبير في غرب السودان بين قبائل البقارة وفي المدن. تشرب المريسة وهي شراب كحولي في جنوب السودان وفي جبال النوبة.أما المكيفات فان المريسة والعرقي المصنوع من التمر ثم أنواع أخرى من المشروبات الكحولية المصنوعة من الحبوب أو الفاكهة.هنالك كذلك سجائر البرنجي الذي يعتبر من أكثر المنتجات الصناعية السودانية رواجا.في الآونة الأخيرة انتشر شرب الشيشة خاصة في المدن واطرافها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمجيد ادم احمد

avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: جمهورية السودان العربية   الأربعاء أبريل 10, 2013 5:49 am









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمهورية السودان العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب السودان المبدع  :: المنتدى العام :: _______________________ السودان هنا Sudan here-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: