منتدى شباب السودان المبدع
مرحبا بك ايها الزائر نرحب بك و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك


في منتدى شباب السودان المبدع

نتمنا لك زيارة سعيده والمشاركة معنا وتقبل تحيات فريق الادارة


. *”˜.•°*”˜•منتدى••.•°*”˜ شباب السودان ˜”*°•المبدع. ˜”* °•.˜”* صفحتنا. *”˜˜”*°•. ˜”*°••••••°*”˜ .•°*”˜˜”*°•. تضم أفضل الأعضاء *”˜˜”*°•. ˜”*°••••••°*”˜ .•°*”˜˜”*°•.
 
الرئيسيةالأحداثتي في قرانالمنشوراتدخولالتسجيلالمنتدي الاسلامىمكتبة الصورموقعنا على الفيس بوك

شاطر | 
 

 مصطلحات سياسيه يجب أن نعرفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود صبورى
وسام القلم المميز
وسام القلم  المميز
avatar

عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: مصطلحات سياسيه يجب أن نعرفها   السبت أبريل 13, 2013 12:35 pm

الاستطيقا, علم الجمال (aesthetics):
كان هذا العلم أحد فروع الفلسفة ويبحث في فلسفة الجمال متمثلاً في الفن, و القيم الفنية التي تحكم التعبير الفني و نثير في الأفراد الإحساس بالجمال.وينقسم الفلاسفة الى اتجاهين: أحدهما يجعل الجمال موضوعياً كائناً في الشيء الجميل نفسه, و الآخر يجعله مرهوناً بالإدراك الذاتي عندالشخص المدرك.

الإغتراب (alienation):
تذهب الماركسية في تفسير الاغتراب الى ان بعض الأفراد يغتربون عن أعمالهم لأسباب موضوعية كامنة في علاقات الانتاج, ونسق السيادة الطبقي, مما يؤدي الى انفصالهم عن العمل أو انتاجه. كما يؤدي في نفس الوقت الى اغترابهم عن الطبيعة وعن ذواتهم, ومعنى ذلك أن العمل يعتبر شيئاً خارجياً عن العامل وليس جزءاً من طبيعته, مما يخلق عنده شعوراً بالبؤس وبعدم الرضا فلا يستطيع أن ينمي بحريته طاقته الفسيولوجية أو العقلية و يفقد حريته واستقلاله الذاتي ويصبح ملكاً لغيره أو عبداً للأشياء المادية يتصرف أصحاب السلطة فيه تصرفهم في السلع التجارية.

الأنتروبولوجيا (anthropology):
علم الإنسان من حيث هو كائن فيزيقي واجتماعي ويتفرع من هذا العلم مجموعة من العلوم المتخصصة في دراسة الإنسان, مالأنتروبولوجيا الفيزيقية ة الأنتروبولوجيا الإجتماعية و الإنتروبولوجيا الثقافية.



الأَسْتُقْراطِيَّة (aristocracy):
الطبقة الإجتماعية ذات المنزلة العالية و التي تعرف عادة بأنها التي تضم (أحسن العائلات) وتتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع وبسلوكها المهذب وسيادتها في المسائل الاجتماعية و السياسية, وتتكون من الأعيان الذين وصلوا الى مرتبتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ثم استقرت هذه المراتب و الأدوار فوق مراتب وأدوار الطبقات الإجتماعية الأخرى.

الإلحاد, انكار الأُلوهة(atheism):
إنكار وجود أي اله أو انكار وجود اله مشخص و المعنى الأول أكثر شيوعاً. كذلك يرفض الالحاد جميع الحجج التي يستند إليها المفكرون في التدليل على وجود الله.

الإجتراية,الإنطوائية(autism):
نوع من التفكير يتميز بالاتجاهات الذاتية التي تتعارض مع الواقع و الاستغراق في التخيلات بما يشبع الرغائب التي لم تتحقق.
ويقال التفكير الاجتراريautistic thinking للتفكير الذي يجعل الخيال يحل محل الحقيقة.

الأُتوقراطيَّة(autocracy):
حكومة يقوم على رأسها شخص واحد أو جماعة صغيرة أو حزب, لا تتقيد بدستور أو قانون, ويقال أُتوقراطي autocratic لمن يحكم حكماً مطلقاً ويقرر وحده السياسة التي تتبع دون أية مساهمة من الجماعة.
ويتخذ الحكم المطلق أشكالاً عدة كحكم الأقلية oligarchy و الديكتاتوريةdictatorship و تقابلها الديموقراطية democracy .
وتختلف الاتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث السلطة المطلقة في أن الأولى قد تقوم على ولاء الرعية أو الخوف من العقاب, بينما يخضع المحكومون في النظام الديكتاتوري لسلطة الديكتاتورية بدافع الخوف وحده.

الوجود (being):
كل ما هو موجود أو يمكن أن يوجد, أو كل ما يتصف بالواقعية, وهو يعني في المنطق أعم الفئات , التي تشمل كل ما عداها.

الوجود(existence):
تحقق الشيء في الذهن أو في الخارج ومنه الوجود المادي أو التجريبي والوجود العقلي أو المنطقي .

الوجودية (existentialism) :
مدرسة فلسفية تقول بأن الوجود الإنساني سابق على الماهية أي أن الإنسان صانع وجوده بغض النظر عن أي عوامل متحكمة فيه, ,ان العقل وحده عاجز عن تفسير الكون ومشكلاته و الإنسان يستبد به القلق عند مواجهة مشكلات الحياة, وأساس الأخلاق قيام الإنسان بفعل إيجابي وبأفعاله تتحدد ماهيته, وإذن فوجوده العقلي يسبق ماهيته.
كما تؤمن الوجودية بالحرية المطلقة التي تمكن الفرد من أن يمتع نفسه ويملأ وجوده على النحو الذي يملائمه.


البلشفية(bolshevism):
مذهب شيوعي واضعه لينين. وهذا الاصطلاح مشتق من الكلمة الروسية bolche و معناها الأغلبية المتطرفة, وذلك راجع لانشقاق أقلية من أنصار لينين عليه أثناء الحرب العظمى وبقاء الأكثرية المتطرفة في جانبه.
ويرى لينين أن من المستحيل على الهيئة الاجتماعية أن تنتقل طفرة من النظام الرأسمالي الى النظام الشيوعي, وأنه لا بد من دور انتقالي يطبق فيه مذهب الجماعية الى ان تتغير عقلية الناس.
ويقوم النظام الشيوعي في روسيا على فكرة وحدة الدولة وودحة السلطة و إلغاء كل مظاهر الاستغلال وكل تقسيم للمجتمع الى طوائف وإنشاء نظام اشتراكي للمجتمع.
وهذه المبادىء الأساسية للمجتمع الشيوعي, قد طبقها البلاشفة بالفعل منذ غداة ظفرهم بالحكم وأصدروا لتنفيذها طائفة من القوانين الاستثنائية كإلغاء الملكية الخاصة, ونقل ملكية الأراضي و المنشآت الخاصة الى جانب الدولة, تشرف على استثمارها. وضم المصانع الى دولة أيضاً ووضعها تحت إدارة مجلس اقتصادي أعلى وفصل الكنيسة عن الدولة ورعاية العمال وتعميم التعليم المجاني.
وكانت هذه التجربة خطيرة غير أن ظروف المجتمع الروسي الذي يتألف سواده من العمال و الفلاحين الذين سحقتهم طغيان القيصرية و الأستقراطية كانت كفيلة بتوطيدها.

الديموقراطية البرجوازية(bourgeois democracy):
فكرة يرجع منشأها الى ((كارل ماركس)) وتتلخص في أن المتناقضات الداخلية من صميم الاقتصاد الرأسمالي ينشأ عنها قيام الدولة الديموقراطية البرجوازية, التي تقوم على أساس النظم البرلمانية وعلى الأخص نظام الأحزاب وعندما يضعف نفوذ الدولة تجد البرجوازية نفسها مضطرة الى تقديم امتيازات للجماهير في شكل ناق حقوق الانتخاب, و الاعتراف بحرية الصحافة, وحرية الاجتماع ونحو ذلك.

البرجوازيـة (bourgeoisie):
كلمة فرنسية الأصل تدل على الطبقة الوسطى القائمة بين طبقة النبلاء والطبقة العاملة. وتستخدم كلمة (برجوازية) عند الاشتراكيين و الشيوعيين بمعنى الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديموقراطية الغربية والتي تملك وسائل الانتاج وتستولي على فائض العمل الذي تقوم به الطبقة الكادحة.
وبعد نمو النظام الرأسمالي الحديث أصبحت كلمة ((البرجوازية)) تتطبق عللا الأفراد الذين ترتبط مصالحهم بأصحاب وسائل الانتاج.
ويميز كارل ماركس بين البرجوازية الكبيرةgrand bourgeoisie وتتكون من كبار أصحاب رؤوس الأموال ورجال المال والصناعة وكبار الملاك و البورجوازية الصغيرةpetty bourgeoisie وهي الطائفة التي تضم صغار المنتجين وأصحاب الحرف والمهن.

البيروقراطية(bureaucracy):
البيروقراطية عبارة عن تنظيم يقوم على السلطة الرسمية وعلى تقسيم العمل الإداري وظيفياً بين مستويات مختلفة وعلى الأموامر الرسمية التي تصدر من رئاسات الى مرؤوسين .
ويعتبر التنظيم البيروقراطي ترشيداً للعمل الإداري . وقد يدل المصطلح على الأداة الحكومية أو التنظيم الحكومي, كما قد يستخدم للتعبير عن سيطرة الموظفين دون مبالاة بمصالح الجماهير ودون مسؤلية أمامهم.

الرأسمالية(capitalism):
نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لمواد الثروة أي يمتلك الأفراد وسائل الانتاج فيه, كالأرض و المشروعات الصناعية و النجارية ويكون الانتاج فيه لمصلحة هؤلاء الملاك الأفراد. و تعتمد الرأسمالية على الملكية الفردية وعلى السوق الحر وعلى الانتاج من أجل الربح. وهناك أنواع من الرأسمالية:
الرأسمالية الغائبةabsentee capitalism أي استثمار الممولين أموالهم في أسهم الشركات بدون أية رقابة على هذا الاستثمار.
الرأسمالية المغامرة adventure capitalism أي استثمار رأس المال في البحث عن أسواق جديدة.
والرأسمالية المقيدة أو المنظمةcontrolled or regulated capitalism وتتميز بتدخل الدولة لتنظيم بعض نواحي النشاط الاقتصادي.
ورأسمالية الدولةstate capitalism وتنشأ حين تمتلك الدولة جانباً كبيراً أو قليلاً من وسائل الانتاج.

الرأسمالية الفِكْرية (capitlisme intellectual):
يقرر أنصارهذا المذهب بأن الفنيين ولا سيما المهندسين القائمين على إدارة المشروعات وكبار موظفيها قد أصبحوا المتولين تسيير دفة الحياة الاقتصادية. وتهدف هذه الفئة الى زيادة انتاجية المشروعات وتحسين أساليبها وبسط نطاق أعمالها, لذلك أصبحت الشركات الكبرى تخضع في إدارتها وتدبير شئونها لمديريها لا لملاك رأسمالها, ومن ثم انسحب أصحاب رأس المال من ميدان النشاط الفعلي و أصبحوا طبقة عاطلة تعيش على دخل ثرواتها.

الرأسمالية الشَعْبية(capitalisme populaire):
يشمل هذا المذهب مجموعة من الآراء تحاول إقامة البرهان. على أن النظام الرأسمالي قد فقد طابعه الطبقي الواضح, طابع سيطرة أصحاب رأس المال, فغدا نظاماً شعبياً أو شبة شعبي يكاد لا يختلف عن الاشتراكية نفسها. ومن الحجج التي يسوقها أصحاب هذا الرأي انتشار الشركات المساهمة برأسمالها المفتت إلى الآف الأسهم الرخيصة نسبياً مما يعني انتشار الملكية بين مختلف طبقات الشعب, و يترك مجالاً للكلام عن سيطرة أرستقراطية مالية وصناعية. وكذلك الاتجاة الى رفع أجور العمال ومرتبات أفراد الطبقات الوسطى والتخفيض من نصيب الطبقات المالكة عن طريق تصاعد ضريبي شديد على دخولها, مما يذيب الى حد بعيد الفروق الاجتماعية الصارخة التي كانت تميز الرأسمالية القديمة.

الشيوعية (communism):
مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد واخضاعهم لاشرافها وتوجيههم مادياً وفكرياً.
والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في (( من كل بقدر قوته, ولكل بقدر حاجته)) فو يكلف كل شخص أن يعمل بحسب قوته, ويعطي كل بحسب حاجته.


الدستور , القانون الأساسي ( constitution):
يراد بالدستور في القانون العام مجموع القواعد الأساسية التي تبين نظام الحكم وتنظيم السلطات العامة وارتباطها بعضها ببعض, واختصاص كل منها وتقرير ما للافراد من حريات عامة وحقوق قبل الدولة.
و الدستور قد يكون مدوناً أو مكتوباً وهو الدستور الذي وضعت نصوصه كتابة بتقرير الشارع ويقابله الدستور التقليدي customary constitution الذي يستمد مبادئه من العرف و العادة.

علم الكون,الكُوسْمُولُوجيا (cosmology):
أحد فروع الفلسفة ويبحث في أصل وبناء الكون و القوانين العامة التي تتحكم في الكون وفي تكوينه ويختلف عن الأُنطُولُوجِيَاontology التي تدرس المظاهر العامة للحقيقة سواء كانت طبيعية أو فوق الطبيعية.

الديماجوجِيَّة, سياسة تملُّق الجماهير(demagogy):
اصطلاح سياسي يقصد به الاتجاة الانتهازي للحكام للسيطرة على جماهير الشعب الغير مثقفة فيتحدث من يتجهون هذا الاتجاة عن المشروعات الاقتصادية والاجتماعية على أساس كاذب وينتهزون فرصة القلاقل الاجتماعية والبؤس بالالتجاء الى التحيز التحيز والتحامل.
ويقال: زعيم الدَهمَاء demagogue للزعيم الذي يهمه تملق الجماهير واكتساب رضاها والتسلط عليها بأن يزين لها أهواءها وأن يفتنها بحيل البيان ومعسول الألفاظ لاستثارة حماسها وولعها أكثر مما يهمه إرشاد الى مصالحها الحقيقية.


الديموقراطية(democracy):
نظام اجتماعي يؤكد قيمة الفرد وكرامة الشخصية الإنسانية على أساس مشاركة أعضاء الجماعة في إدارة شئونها. وقد تكون الديموقراطية سياسية political democracy وهي أن يحكم الناس أنفسهم على أساس من الحرية والمساواة لا تمييز بين الأفراد بسبب الأصل أو الجنس أو الدين أو اللغة .
ويستخدم اصطلاح الإدارة الديموقراطية للدلالة على القيادة الجماعية التي تتم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات.

الحتمية (determinism):
مذهب يفيد عموم القوانين الطبيعية وثبوتها. فلا تخالف و لا مصادفة, ويقوم على مجموعة الشرائط الضرورية لتحديد ظاهرة ما, وعليه يعتمد الاستقرار في العلوم الطبيعية, ويمتد الى السلوك الانساني حيث يتحدد عن طريق سوابق فيزيائية أو نفسانية هي علله. وتختلف الحتمية عن الجبرية fatalism التي تعتقد بأن كل الحوادث مقدرة أو مكتوبة مقدماً , وبالتالي فهي محتومة بغض النظر عما نبذله من جهود للحيلولة دون وقوعها.
ويقابل الحتمية مذهب اللاحتمية indeterminism ويقول بحرية الإرادة والإختيار, أي إمكان الفرد أن يعمل أو أن يختار العمل دون أ، يتأثر بأي دافع أو محرك.

الديالكتيك, الجدل(dialectic):
منطق جديد يواجه منطق ارسطو القديم يقوم على الحركةبدلاً من الثبات أو الاختيار النقدي للمبادىء والمفاهيم من أجل تحديد معناها والفروض التي ترتكز عليها ونتائجها الضرورية. وقد وضع هيجل أسس هذا المنهج الذي من شأنه أن يبرز تماسك المتناقضات ووحدتها, ويكشف عن المبدأ الذي يقوم عليه هذا التماسك وهذه الوحدة.
والذي يوجب ائتلاف القضيتين المتناقضتين واجتماعهما في قضية ثالثة. وهذا التطوير الفكري هو نفسه تطور الوجود, وركنه الأول الدعوي أو الإيجاب, و الثاني نقيض الدعوى أو السلب , و الثالث التركيب وهو التأليف بين الرأيين المتناقضين و الجمع بينهما في رأي واحد أعلى منهما.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات سياسيه يجب أن نعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب السودان المبدع  :: المنتدى العام :: المنتدي السياسي To the political forum from here-
انتقل الى: