يشعرالعديد
من الآباء و الامهات بالعجز عندما يتعلق الأمر بتعزيز و دعمالنمو
الذهني و العقلي لأبنائهم . فمعظمهم يعتقدون أن تحقيق هذاالهدف
لا يأتي الا من خلال تشجيع أطفالهم على الدراسـه . و الحقيقه انه فيإمكان
الاهل فعل الكثير اذا أرادو التأثير بشكل ايجابي في تعليم أبنائهم ونموهم
. و من أجل ذلك عليهم اتباع الخطه التاليه ، و هي خطه في غايةالبساطه
يمكن للجميع تطبيقها ، كما انها تخلق مناخـاً صحياً صالحــاًللتعلــم
، و هي أيضاً اساس لتنشئة طفل أكثر سعادة و ذكاءاولاً : ساعديه على الانفراد بنفسـهساعديطفلك على ان يخصص وقتاً معيناً يمكنه من خلاله الانفراد بنفسه
وخططي لانيكون هذا الوقت خلال أي ساعه على مدار اليوم، فهذا الوقت يساعد
الاطفال علىتعلم الابتكار و الاعتماد على النفس و يسمح لهم بالانفتاح على
أفكار جديده، فإذا أردت لصغيرك أن يكتسب بعض الصفات مثل ....الطموح و الفضول و
روحالمبادره ، فأحرصي على أن ينفرد بنفسه ما لا يقل عن ساعه او ساعتين
يومياًفي جو هادي ملئ بالابتكـارتحكي احدى الامهات عن تجربتها قائله ( كان أطفالي يذهبون الى الفراش ابكر من زملائهم الذين في أعمارهم و
هذا يعنيبأنهم سوف يستيقظون في الصباح في وقت أبكر من الذي أستيقظ فيه انا
و ابوهم، و كنا لا نسمح لهم بإيقاظنا فقد كان مسموح لهم بفعل أي شي
بإستثناءمشاهدة التلفزيون ، و كان هذا النظام يجعل في امكانهم تخصيص بضع
ساعاتلأنفسهم يومياً ، فأظهروا قدره عاليه على الابتكار خلال هذا الوقت
، وكانتابنتي و هي اليوم مؤلفه محترفه تقضي وقتها في قراءة الكتب و
أحياناً تلعبمع اخيها و يؤلفان حوارات خياليه بينما ابني و هو الان مهندساً
مدنياً كانيقضي وقته في رسم المباني و المنازل )ثانيــاً : ساعديه على إكتشاف مواهبـهيحتاجالاطفال الى ان يعرفوا انهم يمتلكون الذكاء و صفات التفرد ، و جميل
أنتقولي لطفلك انه مختلف عن الآخرين ، و لكنك في حاجه أيضاً لان
تبرهني لهعلى ذلك مراراً و تكراراً منذ سن مبكره .ثالثاً : ابدئي التعليـم مبكـــراًمنضمن الأفكار النمطيه المتوارثه أن الرضع و الأطفال لا يمتلكون سوى
قدرةمحدوده جداً على التعلم ، حتى يصلوا الى سن المدرسه و أنهم لا
يجيدون سوىاللهو بلعبهم و الاستماع الى القصص البسيطه ، و كنتيجه لتلك
الأفكار ، لايطمح معظم الآباء و الامهات الى تعليم أبنائهم في هذه السن ، و لا
يحاولونحتى ذلك ، فهم يفترضون أن أبنائهم لم يكتسبوا بعد قدره حقيقيه على
التعلم والحقيقه اننا جميعاً نملك هذه القدره منذ اللحظه التي ولدنا فيها 0فإنتعليم الاطفال القراءه في سن مبكره يمنحهم الوسيله التي تمكنهم من
شغلاوقات فراغهم ، و لا يعد من الأهميه في شي ماذا يقرأ الطفل طالما
أن مايقرأه يثير اهتمامه ، فالمهم في هذا الامر هو ممارسة عادة القراءه .
فأينوع من القراءات يثري قاموس الصغير اللغوي و ينمي تجربتهرابعـاُ : احرصي على تنمية حس التعجب لديـه
[b]" لمــــــاذ ؟؟ " كلمه يتلفظ بها الاطفال مراراً و تكراراً ،
فنفوسهم تضجبالأسئله ، و هم في حاجه لمنحهم جميع أنواع الفرص ليقوموا بطرح هذه
الأسئله 0خامســاً : لا تفسري الإخفـاق سلبـــاُالاخفاقسمه أساسيه من سمات حياة الطفل في سنوات عمره الاولى ، فالطفل
يتمنىالكثير و يحاول الكثير ، يحاول الوقوف قسقط و يقف مره اخرى ، ثم
يخفق ويبدأ من جديد .....الخ ، و هو أيضا لا يلقى بالاً لإستخدام كلمات
دون معنىعند تواصله بالآخرين بل و يستمر في استخدام هذه الكلمات حتى يعرف
اللفظالصحيح ، فهو يتعلم على مبدأ التجربه الخطأ .فإذا لم ينجح في
الوصول الىمبتغاه عليك ان تمديه بالثقه و التشجيع ، لأن الاطفال الذين يخفقون
و تواجهإخفاقاتهم بالنقد المتواصل من قبل المحيطين ، يفقدون حب المغامره و
يكرهونالمخاطره ، فيتوقفون عن طرح الاسئله و خوض التجارب الجديده[/b]