ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺭﺣﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﻔﺮ
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ , ﻭ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ . ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ ﻛﻴﻒ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻭﻗﺘﻚ ﻛﺄﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭﻙ ﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺗﻚ ﻭ ﻧﺠﺎﺣﻚ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺗﻨﺎﻓﺲ ﻣﻊ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭ ﻣﻊ ﺍﻷﺳﺮﺓ .. ﺇﻟﺦ .
ﺃﻭﻻً : ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻤﺮﻳﻨﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ : ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻘﻀﻲ ﻭﻗﺘﻚ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ؟
ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻮﻗﺖ :
ﺃﺛﺒﺘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻬﺎ ﻛﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺟﻴﺪﺓ .
ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺮﺭﻧﺎ ﺑﺎﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺩَﻭِّﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻦ ﻛﻴﻒ ﻗﺪ ﺗﺒﺪﻭ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻚ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻭ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺭﺍﺣﺔ :
ﻣﻊ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺟﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ , ﻗﻢ ﺑﺘﺨﻄﻴﻂ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺬﻛﺎﺭ . ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﺰﻣﻨﻰ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ 50 ﺩﻗﻴﻘﺔ . ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺪ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﺑﻌﺪ 30 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻘﻂ؟
ﻗﺪ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍً . ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ " ﺍﻟﻘﻮﺍﻟﺐ ."
ﻭ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ! ﻗﺪ ﺗﻔﻴﺪﻙ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻭﺟﺒﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﻟﻼﺳﺘﺮﺧﺎﺀ ﺃﻭ ﻻﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻧﺸﺎﻃﻚ . ﻓﻤﺜﻼً ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻮﻗﻴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﻜﺎﻣﻞ ﻧﺸﺎﻃﻚ ﻭ ﺣﻴﻮﻳﺘﻚ .
ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﺷﺨﺺ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﺃﻡ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﺧﻔﺎﻓﻴﺶ ﺍﻟﻠﻴﻞ؟
ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﺪﻭﻥ ﺍﻵﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻗﺎﻟﺐ ﺯﻣﻨﻰ . ﻛﻢ ﻃﻮﻟﻪ؟ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﺘﺮﺓ ﺭﺍﺣﺘﻚ؟ ﻫﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻰ ﺃﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻚ ﻣﻌﺎﻭﺩﺓ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭﻙ؟
ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻭ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺭﺍﺣﺔ :
ﻣﻊ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺟﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ , ﻗﻢ ﺑﺘﺨﻄﻴﻂ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺬﻛﺎﺭ .
ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﺰﻣﻨﻰ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ 50 ﺩﻗﻴﻘﺔ . ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺪ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﺑﻌﺪ 30 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻘﻂ؟
ﻗﺪ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍً . ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ " ﺍﻟﻘﻮﺍﻟﺐ ."
ﻭ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ! ﻗﺪ ﺗﻔﻴﻴﺪﻙ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻭﺟﺒﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﻟﻼﺳﺘﺮﺧﺎﺀ ﺃﻭ ﻻﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻧﺸﺎﻃﻚ . ﻓﻤﺜﻼً ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻮﻗﻴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺎﺩ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﻜﺎﻣﻞ ﻧﺸﺎﻃﻚ ﻭ ﺣﻴﻮﻳﺘﻚ ﻓﻴﻬﺎ .
ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﺷﺨﺺ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﺃﻡ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﺧﻔﺎﻓﻴﺶ ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﺪﻭﻥ ﺍﻵﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻗﺎﻟﺐ ﺯﻣﻨﻰ ﻟﻚ . ﻛﻢ ﻃﻮﻟﻪ؟ ( ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : 40 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺔ ) ﻣﺎ ﻫﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺜﻠﻰ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﺘﺮﺓ ﺭﺍﺣﺘﻚ؟ ﻫﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﺼﻨﻌﻪ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻚ ﻣﻌﺎﻭﺩﺓ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭﻙ؟
ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﻣﻬﺪﺍﻩ ﻟﻼﺳﺘﺬﻛﺎﺭ :
ﺣﺪﺩ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺗﺸﻮﻳﺶ ﺃﻭ ﺧﻴﻼﺀ ( ﺩﻭﻥ ﻫﺎﺗﻒ ﻣﺤﻤﻮﻝ - ﻧﻘﺎﻝ ﺃﻭ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻧﺼﻴﺔ ) ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻷﻗﺼﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻭ ﺧﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻣﺆﺛﺮﺍﺕ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﺄﺗﻴﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻚ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻫﻮﻳﺎﺗﻚ !
ﻳﺠﺐ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﻣﻜﺎﻥ ﺗﺄﻭﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺃﻭ ﻣﺮﻛﺰ ﻣﺨﺼﺺ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻣﻘﻬﻰ ﺣﻴﺚ ﺗﺴﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﻤﺠﻬﻮﻟﻴﺔ ( ﺃﻱ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻴﻚ ﻭ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﻡ ) .
ﻗﺪ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻯ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﻭﺳﻚ ﻭ ﻳﻀﻔﻰ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ .
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻴﻪ؟ ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ؟
ﻣﺮﺍﺟﻌﺎﺕ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺔ
ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻰ ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ . ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﺜﻼً ﻣﻦ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻚ ﻭ ﺟﺪﻭﻝ ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ .
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻀﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻣﻴﻌﺎﺩ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻨﻚ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻹﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﻭ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﺟﺪﻭﻟﻚ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻲ ﻟﻴﻨﺎﺳﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ .
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺜﺎﺕ؟
ﻗﻢ ﺑﻮﺿﻊ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﻹﻋﻤﺎﻟﻚ ﺃﻭ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ .
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻻﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﻌﺘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺒﺪﺍ ﺑﺄﺻﻌﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ . ﻷﻧﻚ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﻣﻔﻌﻤﺎً ﺑﺎﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭ ﻟﺪﻳﻚ ﻣﺰﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻷﺩﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻻﺗﻚ .
ﻭ ﻟﻤﻘﺮﺭﺍﺕ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﺃﺻﻌﺐ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﺮﻭﻧﺔ ﺃﻛﺜﺮ : ﻓﻤﺜﻼً ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻚ " ﻭﻗﺖ ﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ )" ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭ ﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ) ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻋﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻚ ( ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ) ﻗﺒﻞ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺒﻊ ﻟﻬﺎ .
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺪﻫﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺻﻌﻮﺑﺔ؟
ﻗﻢ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ " ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ —" ﻗﻢ ﺑﺈﻧﺠﺎﺯ ﺷﻲﺀ !
ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻷﻟﻒ ﻣﻴﻞ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺨﻄﻮﺓ ﻟﻬﺎ ﺩﻻﻟﺘﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ! ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺗﻜﺸﻒ ﻟﻚ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳُﺨَﻄَﻂ ﻟﻬﺎ .
ﻭ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻔﺮﻭﺽ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻻ ﺗﻜﻦ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻬﺎ . ﻭ ﺣﻜﻤﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻘﻮﻝ " ﺍﻟﻜﻤﺎﻟﻴﺔ ﻋﺪﻭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ " ﺧﺎﺻﺎً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﻨﻌﻚ ﻣﻦ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻬﺎﻣﻚ !
ﺑﻤﺎ ﺃﻧﻚ ﺳﻮﻑ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ ﻭ ﻣﻬﺎﻣﻚ ﻗﻢ ﺑﺎﺳﺘﺨﻼﺹ ﻓﻜﺮﺗﻚ ﺗﻘﺮﻳﺒﻴﺎً ﻭ ﺍﺑﺪﺃ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻮﺭﺍً ! ﺳﺘﺠﺪ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﻭ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ .
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻔﺮﻭﺽ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ؟
ﻗﻢ ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ ﺃﻱ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻣﻬﺎﻣﻚ ﺃﻭ ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ !
ﻗﻢ ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﺟﻴﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﻱ ﺭﻭﺗﻴﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﺟﻴﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ! ﻭ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﺻﻌﺐ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ .
ﻭ ﻛﻤُﺖَ ﻋَﻠﻤِﻴﻦ ﻗﺪ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﺮﺹ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺴﻮﺑﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻟﻢ ﻳُﺨَﻄَﻂ ﻟﻬﺎ ﻧﻨﺠﺬﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺩﺍﺀ ﻏﻴﺮ ﻃﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﺃﻭ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺃﻭ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﻟﻤﻬﻤﺔٍ ﻣﺎ .
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻨﺎ ﻭ ﺗﻠﻬﻴﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺘﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻻﺣﻘﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺿﻐﻮﻁ ﺃﻭ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻛﺎﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﻭ ﺧﻼﻓﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ . ﻓﻠﻴﻨﺼﺐ ﺗﻔﻜﻴﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻓﺘﺨﺎﺭﻙ ﻭ ﺍﻋﺘﺰﺍﺯﻙ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻭ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ .
ﻓﺒﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ " ﻻ " ﻟﻦ ﺃﻓﻌﻞ ﺗﻠﻚ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﺎﺩ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ " ﻻﺣﻘﺎً )" ﺃﻱ ﺳﺄﻓﻌﻞ ﺗﻠﻚ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ ﻻﺣﻘﺎً ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﻣﻚ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ )
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻠﻬﻴﻚ ﻋﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﻣﻬﺎﻣﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺬﻛﺎﺭﻙ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﻨﻚ
ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﺭﺳﻴﻦ ﺧﺼﻮﺻﻴﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﺮﺷﺪﻳﻦ؟ ﻫﻞ ﻟﻚ ﺻﺪﻳﻖ ﺫﺍ ﺧﺒﺮﺓ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺨﺒﺮﺗﻪ؟ ﻫﻞ ﻗﻤﺖ ﺑﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺩﺍﻟﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻟﺘﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺃﻓﻀﻞ؟ ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﺘﻮﺟﻴﻬﻚ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔٍ ﻣﺎ؟ ﻭ ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ؟
ﻣﻤﻜﻦ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﺮ ﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻭ ﻳﺆﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ .
ﺃُﻛﺘﺐ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺃﻋﻼﻩ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﺎﻉ .
ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻓﺮﺍﻏﻚ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﺟﺰﺍﺀ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﻛﺈﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻤﺸﻰ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺃﻭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻧﺘﻘﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺭﺍﻛﺒﺎً ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺃﺟﺮﺓ ﺃﻭ ﺃﺗﻮﺑﻴﺲ . ﺇﻟﺦ .
ﻓﻤﺜﻼً ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺩﺭﻭﺱ ﻓﻲ ﺃﺫﻧﻴﻚ ﻟﺪﺭﺱ ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﺃﻭ ﺩﺭﻭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ .
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﺭﺗﺠﺎﻟﻚ ﺃﻭ ﺭﻛﻮﺑﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻒٍ ﻣﺎ ﻣﻨﺘﻈﺮﺍً؟
ﺃﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻓﺼﻞ ﻣﻦ ﻓﺼﻮﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺩﺭﺍﺳﻲ . ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻟﻮﻗﺘﻚ .
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﺜﺎﻝ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻓﺮﺍﻏﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﻭﺳﻚ؟
ﻗﻢ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻚ ﻭ ﻣﻼﺣﻈﺎﺗﻚ ﻭ ﻗﺮﺍﺀﺍﺗﻚ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻓﺼﻠﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﺿﺮﺍﺗﻚ ﻗﺪ ﻳﺒﻌﺚ ﺫﻟﻚ ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺃﻭ ﺳﺆﺍﻟﻴﻦ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﺻَﻌُﺐَ ﻋﻠﻴﻚ ﻓِﻬﻤُﻪ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻓﺼﻠﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻨﻪ . ﻭ ﻳﻮﺣﻰ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻚ ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻣﻚ ﺑﻤﻮﺍﺩﻫﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭ ﺗﺤﻀﻴﺮﻙ ﻟﻠﺪﺭﻭﺱ .
ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺩﺭﻭﺳﻚ؟
ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻗﺖ ﻓﺮﺍﻍ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻪ؟
ﻗﻢ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﺪﻭﻳﻨﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺭﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ . ﺍﻷﺭﺑﻊ ﻭ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺣﺎﺳﻤﺔ . ﻣﻌﺪﻝ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﻭ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺳﺎﻋﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ